«النقوش الأثرية وكتب الأنساب رجال الحجر نموذج»
النقوش الأثرية
وكتب الأنساب
[ بلاد رجال الحجر نموذج ]
علم الآثار هو علم يختص بدراسة البقايا المادية التي خلفها الإنسان ويبدأ تاريخ دراسة علم الآثار ببداية صنع الإنسان لأدواته، وربما سمي علم العاديات نسبة إلى قبيلة عاد البائدة، وهو دراسة علمية لمخلّفات الحضارة الإنسانية.
إن البحث الآثاري هو السبيل الوحيد لكشف حياة المجتمعات التي وُجدت قبل اختراع الكتابة منذ خمسة آلاف عام تقريبًا. كما أن البحث الآثاري نفسه يشكِّل رافدًا مهمًا في إغناء معلوماتنا عن المجتمعات القديمة التي تركت سجلات مكتوبة.
وبلاد رجال الحجر غنية بمواقعها الأثرية والتي للأسف تخاذل عنها كثير من أبناء المنطقة وزاد الطين بله شح خبراء الآثار المختصين وتخاذل الجامعات وهيئات السياحة عن القيام بهذا الأمر.
وفيما يلي سنعرض للقارئ الكريم شيء من هذه النقوش وكيف أنها توافقت مع ما هو مدون في كتب التراث الإسلامي، خاصة كتب الأنساب منها، والتي قام على تدوينها طائفة من علماء الأنساب المتقدمين.
وخير من نسبر أقواله عراب النسب أبو المنذر هشام بن محمد الكلبي الكوفي المولود سنة 110هجري والمتوفى سنة 204 هجري، له كثير من المصنفات، ولعل من أهمها كتاب "جمهرة النسب"، والذي حفظ لنا جزءاً كبيراً من أنساب القبائل العربية.
وفي النقاط التالية سنشرح بشيء من التفصيل علاقة ما دونه ابن الكلبي في أنسابه مع الجزء المكتشف من نقوش بلاد رجال الحجر الأثرية:
1) الحجر:
■ قال ابن الكلبي : (ولد الهنوء بن الأزد : الحجر).
● جاء في أحد نقوش مدينة الجهوة وشمال شرق حلباء جنوب شرق بني عمرو :
◇ نقش : سليمان بن يزيد الحجري مؤرخ 231 هجري.
◇ نقش : إياس بن عبدالله الحجري غير مؤرخ.
◇ نقش : بكر بن اواس الحجري غير مؤرخ.
2) الاواس :
■ قال ابن الكلبي : (ولد الحجر بن الهنو بن الأزد : الاواس).
● جاء في أحد نقوش وادي حوران بالقرب من وادي ترج وشمال شرق حلباء جنوب شرق بني عمرو :
◇ نقش : بكر بن اواس الحجري غير مؤرخ.
◇ نقش : هاشم بن حسين بن الجويبر الأوسي غير مؤرخ.
◇ نقش : نعيم بن اوس غير مؤرخ.
3) ربيعة :
■ قال ابن الكلبي : (ولد الاواس بن الحجر بن الهنو بن الأزد : ربيعة).
● جاء في أحد نقوش مدينة الجهوة وشمال شرق حلباء جنوب شرق بني عمرو :
◇ نقش : عبدالملك بن الجليد الربعي النصري غير مؤرخ.
◇ نقش : عبدالله بن الأشعث الربعي غير مؤرخ.
◇ نقش : عبد بن علي الربعي غير مؤرخ.
◇ نقش : علاء بن عبدالله الحجري الربعي غير مؤرخ.
◇ نقش: عباس بن جياش الربعي غير مؤرخ.
4) شهر :
■ قال ابن الكلبي : (ولد الاواس بن الحجر : ربيعة... وولد ربيعة: شهر).
● جاء في أحد نقوش مدينة الجهوة وشمال شرق حلباء جنوب شرق بني عمرو :
◇ نقش : مقدام بن النعمان الشهري غير مؤرخ.
◇ حفص بن عمر الشهري غير مؤرخ.
5) نصر :
■ قال ابن الكلبي : (ولد ربيعة بن الاواس بن الحجر : نصر).
● جاء في أحد نقوش مدينة الجهوة وشمال شرق حلباء جنوب شرق بني عمرو :
◇ نقش : عبدالملك بن الجليد الربعي النصري غير مؤرخ.
◇ نقش : الجابر بن الضحاك، قال الهمداني في "صفة جزيرة العرب" : (ووراء ذلك الجهوة مدينة السراة أكبر من جرش وصاحبها الجابر بن الضّحّاك الرّبعي من نصر بن ربيعة بن الحجر).
6) حارث :
■ قال ابن الكلبي : (ولد ربيعة بن الاواس بن الحجر: الحارث).
● جاء في أحد نقوش مدينة الجهوة :
◇ نقش : عمران بن العلاء بن أبي بكر آل الحارث غير مؤرخ.
7) عمرو :
■ قال ابن الكلبي : (ولد ربيعة بن الاواس بن الحجر: عمراً).
● جاء في أحد نقوش شمال شرق حلباء جنوب شرق بني عمرو:
◇ نقش : عبدالرحمن بن ..... الربعي العمري غير مؤرخ.
◇ نقش : عمر بن الاعلم؟! العمري غير مؤرخ.
8) مالك :
■ قال ابن الكلبي : (ولد الاواس بن الحجر بن الهنو بن الأزد : مالك).
■ وقال أيضاً : (ولد كعب بن الحجر بن الهنو بن الأزد : مالك).
■ وقال أيضاً : (ولد ربيعة بن الاواس بن الحجر : مالك).
● جاء في أحد نقوش مدينة الجهوة وشمال شرق حلباء جنوب شرق بني عمرو ووادي حوران بالقرب من وادي ترج:
◇ نقش : عمرو بن عبيد الله بن ..... الحجري المالكي غير مؤرخ.
◇ نقش : سليمان بن يزيد الحجري المالكي مؤرخ 231 هجري.
◇ نقش : محمد أبي سود بن عبدالله المالكي مؤرخ 336 هجري.
وما قبل الختام :
نود التعريج بالقارئ إلى شيء من بلاغة رجال الحجر وفصاحتهم بالقرون الماضية فقد جاء في كتاب الدكتور علي العواجي : (جاء .... ذكر قبيلة بني أثلة وذلك من خلال نقش محمد بن الجويبر بن عبدالله الموجود بمتحف الهيئة العامة للسياحة بالنماص وكان ما أورده النقش : { الله رب الجبال الراسيات ورب الرياح الذاريات ورب البحور الجاريات ورب النجوم الساريات اغفر لمحمد ابن الجويبر ابن عبدالملك ابن محمد الأثلي غفر الله لمن قرأه وغير من غيره آمين }..).
وكل ما ذكرناه آنفا يجعلنا نعود إلى النقاش والجدل المفروض علينا، والذي أصبح شماعة النزاع والخصومة في كل طرح وبأي شكل ولون!! فقد اتفق الأفذاذ على حجرية الشنفرى، وأختلفوا من أي البطون هو؟! ومما زاد الطين بله إدعاء البعض انتسابه إلى قبائلهم الحديثة؟! ضاربينا بأقوال المتقدمين عرض الحائط؟!
قال ابن الكلبي : (الشنفرى من بني الحارث بن ربيعة بن الاواس بن الحجر بن الهنو بن الأزد).
فانقسم القوم إلى فريقين:
1. من تعلق باسم بني واس!!
2. من تعلق باسم بلحارث!!
وما علموا أن قبيلة الشنفرى ذابت مع مرور الزمن ونتاج الانقسامات، والتحزبات الطارئة على بعض بطون الحجر.
هذا مع أن مصادر المتقدمين المطبوعة والمخطوطة، لم تذكر أي علاقة بين الشنفرى ومدينة تنومة أو حضوة أو عيار... إلخ، فلم تذكر لنا المصادر اسم قريته، وكل ما ذكره أبناء القبائل الأربعة ليس إلا اجتهادات عابرة!! وإن كان هناك فضل فلا يستحقه بعد الله، إلا القاضي هاشم النعمي والعلامة حمد الجاسر، اللذان أنصفا رجال الحجر شنفرتهم ، وهذا قبل ظهور أحفاده البارين !!
وختاما :
الحق لا يقاوم سلطانه، والباطل يقذف بشهاب النظر شيطانه، و الناقل إنما هو يملي و ينقل، والبصيرة تنقد الصحيح إذا تمقل، و العلم يجلو لها صفحات القلوب و يصقل، صولة الحق في ساعات ، تقضي على انتصار الباطل في سنوات، والحق يحتاج إلى رجلين: رجل ينطق به ورجل يفهمه، ونفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل.
ولسان حال البعض قول الشاعر :
وكم من كلام قد تضمن حكمةً
نال الكساد بسوق من لا يفهمُ
والنجم تستصغر الأبصارُ رؤيته
والذنب للطرف لا للنجم في الصغرِ
{فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ}.
نشكر كل من زودنا بالمعلومات والنقوش مرحبا وعلى رأسهم الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الدحيمي، ونرجو من الله العلي القدير أن يجزيهم عنا كل خير.
بقلم/
أبو سيف، محمد بن علي آل مسلّم
1438هـ

تعليقات